الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 08:54 PM - الأحد 28 - ذو القعدة - 1438 هـ | 20 - أغسطس - 2017 م

وزارة التجارة : أسواق المملكة تشهد وفراً في السلع الاستهلاكية لعام 1434هـ

صحيفة الطائف -  عبدالله العتيبي :
07:12 PM - الثلاثاء 30 - رمضان - 1434 هـ | 6 - أغسطس - 2013 م


أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن أسواق المملكة لهذا العام 1434هـ شهدت وفراً في السلع الاستهلاكية التي يكثر الطلب عليها، بعد رصدها لعدد من السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية من خلال مراقبيها في مقرها الرئيسي بالرياض وفروعها المنتشرة في عدد من محافظات المملكة للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملائمة أسعارها .
وأفادت الوزارة في تقرير صادر عنها أن وفرة المعروض من السلع أدى إلى المنافسة الكبيرة بين مختلف المراكز التجارية ، وظهر ذلك واضحاً من خلال تقديم تلك الأسواق للعديد من العروض التنافسية لأسعار بعض السلع الرمضانية مما انعكس بصورة إيجابية على مستوى الأسعار.
وبينت أن التقارير الشهرية أشارت منذ بداية العام إلى استقرار معظم السلع التموينية في الأسواق المحلية ، وأن أسعارها كانت الأفضل مقارنة بالدول المجاورة بفضل الله ثم سياسة تقديم حوافز لمدخلان السلع الاستهلاكية عن طريق لجنة التموين الوزارية والتي تتابع الأسعار العالمية وتغيراتها وتدخل بتعديل قيمة الحوافز المقدمة لمدخلان الصناعات الاستهلاكية لضمان استقرار السعر للمواطنين.
وأبانت وزارة التجارة والصناعة في تقريرها أن الإجراءات التي تم اتخاذها خلال هذه الفترة في السلع التموينية ، التي ارتفعت أسعارها لأسباب محلية ، كان له أثر في استقرارها وتوفرها وكان ذلك واضحاً بعد صدور الأمر السامي الكريم بتأمين كميات إضافية من الأسمنت عن طريق الاستيراد واعتماد مليار ريال سنوياً وذلك لمحدودية إنتاج الإسمنت محلياً أمام زيادة الاستهلاك، مما انعكس على الأسواق بشكل واضح بانخفاض أسعار الإسمنت من 25 ريالاً للكيس في المناطق التي حصل فيها الشح إلى أقل من السعر المحدد بـ 14 ريالاً للكيس ليصل إلى 13 ريالاً .
وأفادت وزارة التجارة والصناعة أن التدخل بفرض رسوم تصدير على منتجات الدواجن ، بعد أن ظهر شح في السوق المحلية نتيجة انخفاض المعروض من المنتجات المحلية ، أدى إلى تحول المنتجين من التصدير إلى عرض المنتج محلياً وبالتالي توفير كميات إضافية من المنتجات المحلية والضغط على أسعار الدواجن المستوردة.
إلا أن تقرير الوزارة أوضح وجود نقص في بعض المنتجات الزراعية المحلية وخاصة الطماطم أدى إلى ارتفاع أسعارها مع بداية دخول الشهر مما تطلب تغطية الاحتياج المحلي من خلال الاستيراد من بعض الدول المجاورة مما أدى إلى ارتداد أسعارها في نهاية الشهر الكريم، كما أن أسعار الحليب المجفف والحليب الأطفال مازال يتعرض لضغوط سعرية عالمية.
الجدير بالذكر أن الوزارة خصصت موقعاً لمؤشر السلع الاستهلاكية لرصد السلع الأساسية والتموينية الكترونياً بشكل يومي في 27 محافظة في المملكة ونشرها على الموقع : http://cpi.mci.gov.sa .





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

بن خيشوم يحتفل بعقد قرانه بن خيشوم يحتفل بعقد قرانه

عقد الاستاذ حسين  سعود بن خيشوم العصيمي شقيق الاعلامي نواف بن خيشوم بجريدة الرياض قرانه على كريمة المرحوم... التفاصيل

الشاب تركي يحتفل بزواجه بالطائف الشاب تركي يحتفل بزواجه بالطائف

احتفل الشاب تركي عاطي الثبيتي بحفل زواجه على أبنة الشيخ سعود سهل الثبيتي  بقاعة قصر زهرة السيل بمحافظة... التفاصيل

ترقية "الجعيد" لرتبة لواء ركن ترقية "الجعيد" لرتبة لواء ركن

قلدٌ نائب قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبدالعزيز بن احمد البلوي العميد الركن عبدالله بن معيض الجعيد... التفاصيل

ترقية العرابي الى رتبة رئيس رقباء ترقية العرابي الى  رتبة رئيس رقباء

احتفل رئيس الرقباء مشعل احمد العرابي بعد قرار ترقيته من رتبة رقيب اول إلى رتبة رئيس رقباء بصيدلية مستشفئ... التفاصيل

الدوري السعودي : الباطن يتصدر بثنائية في مرمى أحد الدوري السعودي : الباطن يتصدر بثنائية في مرمى أحد

تصدر الباطن فرق دوري "جميل" السعودي للمحترفين لكرة القدم بفوزه على أحد بهدفين دون مقابل على ملعبه في... التفاصيل

الأهلي يتفوق على الفتح في الجولة الثانية لدوري المحترفين السعودي الأهلي يتفوق على الفتح في الجولة الثانية لدوري المحترفين السعودي

فاز فريق الأهلي على فريق الفتح بأربعة أهداف مقابل لاشي في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثانية من دوري... التفاصيل

رسمياً : ناصر الشمراني شبابياً لعامين رسمياً : ناصر الشمراني شبابياً لعامين

أعلنت إدارة نادي الشباب التعاقد مع الدولي ناصر الشمراني لمدة عامين قادماً من الهلال بعد مفاوضات استمرت... التفاصيل

النصر يكسب الفيصلي بثلاثة أهداف مقابل هدف في دوري المحترفين السعودي النصر يكسب الفيصلي بثلاثة أهداف مقابل هدف في دوري المحترفين السعودي

كسب فريق النصر نظيره الفيصلي بثلاثة أهداف مقابل هدف خلال مواجهتهما على ملعب مدينة الملك سلمان الرياضية... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها