الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 07:59 PM - الأحد 22 - ربيع الأول - 1439 هـ | 10 - ديسمبر - 2017 م

وزارة التجارة : أسواق المملكة تشهد وفراً في السلع الاستهلاكية لعام 1434هـ

صحيفة الطائف -  عبدالله العتيبي :
07:12 PM - الثلاثاء 30 - رمضان - 1434 هـ | 6 - أغسطس - 2013 م


أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن أسواق المملكة لهذا العام 1434هـ شهدت وفراً في السلع الاستهلاكية التي يكثر الطلب عليها، بعد رصدها لعدد من السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية من خلال مراقبيها في مقرها الرئيسي بالرياض وفروعها المنتشرة في عدد من محافظات المملكة للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملائمة أسعارها .
وأفادت الوزارة في تقرير صادر عنها أن وفرة المعروض من السلع أدى إلى المنافسة الكبيرة بين مختلف المراكز التجارية ، وظهر ذلك واضحاً من خلال تقديم تلك الأسواق للعديد من العروض التنافسية لأسعار بعض السلع الرمضانية مما انعكس بصورة إيجابية على مستوى الأسعار.
وبينت أن التقارير الشهرية أشارت منذ بداية العام إلى استقرار معظم السلع التموينية في الأسواق المحلية ، وأن أسعارها كانت الأفضل مقارنة بالدول المجاورة بفضل الله ثم سياسة تقديم حوافز لمدخلان السلع الاستهلاكية عن طريق لجنة التموين الوزارية والتي تتابع الأسعار العالمية وتغيراتها وتدخل بتعديل قيمة الحوافز المقدمة لمدخلان الصناعات الاستهلاكية لضمان استقرار السعر للمواطنين.
وأبانت وزارة التجارة والصناعة في تقريرها أن الإجراءات التي تم اتخاذها خلال هذه الفترة في السلع التموينية ، التي ارتفعت أسعارها لأسباب محلية ، كان له أثر في استقرارها وتوفرها وكان ذلك واضحاً بعد صدور الأمر السامي الكريم بتأمين كميات إضافية من الأسمنت عن طريق الاستيراد واعتماد مليار ريال سنوياً وذلك لمحدودية إنتاج الإسمنت محلياً أمام زيادة الاستهلاك، مما انعكس على الأسواق بشكل واضح بانخفاض أسعار الإسمنت من 25 ريالاً للكيس في المناطق التي حصل فيها الشح إلى أقل من السعر المحدد بـ 14 ريالاً للكيس ليصل إلى 13 ريالاً .
وأفادت وزارة التجارة والصناعة أن التدخل بفرض رسوم تصدير على منتجات الدواجن ، بعد أن ظهر شح في السوق المحلية نتيجة انخفاض المعروض من المنتجات المحلية ، أدى إلى تحول المنتجين من التصدير إلى عرض المنتج محلياً وبالتالي توفير كميات إضافية من المنتجات المحلية والضغط على أسعار الدواجن المستوردة.
إلا أن تقرير الوزارة أوضح وجود نقص في بعض المنتجات الزراعية المحلية وخاصة الطماطم أدى إلى ارتفاع أسعارها مع بداية دخول الشهر مما تطلب تغطية الاحتياج المحلي من خلال الاستيراد من بعض الدول المجاورة مما أدى إلى ارتداد أسعارها في نهاية الشهر الكريم، كما أن أسعار الحليب المجفف والحليب الأطفال مازال يتعرض لضغوط سعرية عالمية.
الجدير بالذكر أن الوزارة خصصت موقعاً لمؤشر السلع الاستهلاكية لرصد السلع الأساسية والتموينية الكترونياً بشكل يومي في 27 محافظة في المملكة ونشرها على الموقع : http://cpi.mci.gov.sa .





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

بالصور..نائب رئيس الغرف السعودية ورئيس غرفة الطائف يحتفل بزواج " طلال " بالصور..نائب رئيس الغرف السعودية ورئيس غرفة الطائف يحتفل بزواج " طلال "

بحضور محافظ محافظة الطائف سعد مقبل الميموني وأمين المحافظة المهندس محمد بن هميل , احتفل نائب رئيس مجلس الغرف... التفاصيل

مهدي الكناني مديراً لإعلام مهرجان القصة بالباحة مهدي الكناني مديراً لإعلام مهرجان القصة بالباحة

اصدر رئيس  نادي الباحة الأدبي الشاعر حسن بن محمد الزهراني  قرار تكليف الاستاذ مهدي الكناني بإدارة... التفاصيل

بالصور... الزايدي يحتفي بمجلس الغرفة التجارية السابق بمكة بالصور... الزايدي يحتفي بمجلس الغرفة التجارية السابق بمكة

أقام رئيس مجموعة الزايدي للتنمية والاستثمار مشعل بن سرور الزايدي حفل عشاء احتفاء برئيس مجلس إدارة الغرفة... التفاصيل

الثبيتي إلي القفص الذهبي الثبيتي إلي القفص الذهبي

احتفل الشاب صيدلي : محمد بن عيضه الثبيتي احد منسوبي صيدلية مستشفئ الأمير منصور العسكري بمحافظة... التفاصيل

الاتحاد يكسب الرائد بهدفين مقابل هدف في الدوري السعودي للمحترفين الاتحاد يكسب الرائد بهدفين مقابل هدف في الدوري السعودي للمحترفين

كسب فريق الاتحاد نظيره الرائد بهدفين مقابل هدف خلال مواجهتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة... التفاصيل

رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم يعين نواف التمياط نائباً له رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم يعين نواف التمياط نائباً له

أصدر رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل بن محمد عزت قراراً بتعيين نواف التمياط نائباً لرئيس الاتحاد،... التفاصيل

الدوري السعودي : الهلال يستعيد الصدارة بفوزه على الرائد بثلاثية الدوري السعودي : الهلال يستعيد الصدارة بفوزه على الرائد بثلاثية

استعاد فريق الهلال صدارة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بعد تغلبه على مضيفه الرائد بثلاثة أهداف دون رد... التفاصيل

الدوسري يقود الهلال لهزيمة في كلاسيكو الدوري السعودي الدوسري يقود الهلال لهزيمة في كلاسيكو الدوري السعودي

حسم فريق الهلال لقاء الكلاسيكو، وحقق فوزاً مهماً على حساب ضيفه الأهلي، بثنائية دون رد، اليوم الجمعة، على... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها