الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 02:38 PM - السبت 29 - رمضان - 1438 هـ | 24 - يونيو - 2017 م

وزارة التجارة : أسواق المملكة تشهد وفراً في السلع الاستهلاكية لعام 1434هـ

صحيفة الطائف -  عبدالله العتيبي :
07:12 PM - الثلاثاء 30 - رمضان - 1434 هـ | 6 - أغسطس - 2013 م


أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن أسواق المملكة لهذا العام 1434هـ شهدت وفراً في السلع الاستهلاكية التي يكثر الطلب عليها، بعد رصدها لعدد من السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية من خلال مراقبيها في مقرها الرئيسي بالرياض وفروعها المنتشرة في عدد من محافظات المملكة للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملائمة أسعارها .
وأفادت الوزارة في تقرير صادر عنها أن وفرة المعروض من السلع أدى إلى المنافسة الكبيرة بين مختلف المراكز التجارية ، وظهر ذلك واضحاً من خلال تقديم تلك الأسواق للعديد من العروض التنافسية لأسعار بعض السلع الرمضانية مما انعكس بصورة إيجابية على مستوى الأسعار.
وبينت أن التقارير الشهرية أشارت منذ بداية العام إلى استقرار معظم السلع التموينية في الأسواق المحلية ، وأن أسعارها كانت الأفضل مقارنة بالدول المجاورة بفضل الله ثم سياسة تقديم حوافز لمدخلان السلع الاستهلاكية عن طريق لجنة التموين الوزارية والتي تتابع الأسعار العالمية وتغيراتها وتدخل بتعديل قيمة الحوافز المقدمة لمدخلان الصناعات الاستهلاكية لضمان استقرار السعر للمواطنين.
وأبانت وزارة التجارة والصناعة في تقريرها أن الإجراءات التي تم اتخاذها خلال هذه الفترة في السلع التموينية ، التي ارتفعت أسعارها لأسباب محلية ، كان له أثر في استقرارها وتوفرها وكان ذلك واضحاً بعد صدور الأمر السامي الكريم بتأمين كميات إضافية من الأسمنت عن طريق الاستيراد واعتماد مليار ريال سنوياً وذلك لمحدودية إنتاج الإسمنت محلياً أمام زيادة الاستهلاك، مما انعكس على الأسواق بشكل واضح بانخفاض أسعار الإسمنت من 25 ريالاً للكيس في المناطق التي حصل فيها الشح إلى أقل من السعر المحدد بـ 14 ريالاً للكيس ليصل إلى 13 ريالاً .
وأفادت وزارة التجارة والصناعة أن التدخل بفرض رسوم تصدير على منتجات الدواجن ، بعد أن ظهر شح في السوق المحلية نتيجة انخفاض المعروض من المنتجات المحلية ، أدى إلى تحول المنتجين من التصدير إلى عرض المنتج محلياً وبالتالي توفير كميات إضافية من المنتجات المحلية والضغط على أسعار الدواجن المستوردة.
إلا أن تقرير الوزارة أوضح وجود نقص في بعض المنتجات الزراعية المحلية وخاصة الطماطم أدى إلى ارتفاع أسعارها مع بداية دخول الشهر مما تطلب تغطية الاحتياج المحلي من خلال الاستيراد من بعض الدول المجاورة مما أدى إلى ارتداد أسعارها في نهاية الشهر الكريم، كما أن أسعار الحليب المجفف والحليب الأطفال مازال يتعرض لضغوط سعرية عالمية.
الجدير بالذكر أن الوزارة خصصت موقعاً لمؤشر السلع الاستهلاكية لرصد السلع الأساسية والتموينية الكترونياً بشكل يومي في 27 محافظة في المملكة ونشرها على الموقع : http://cpi.mci.gov.sa .





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

الخديدي الى رتبة رائد بدوريات أمن الطائف الخديدي الى رتبة رائد بدوريات أمن الطائف

قلد سعادة مدير شرطة محافظة الطائف العميد مطلق سعود العتيبي  بحضور مدير إدارة دوريات الأمن بمحافظة الطائف... التفاصيل

ربيع المالكي لرتبة "رائد مهندس" ربيع المالكي لرتبة "رائد مهندس"

صدر الامر السامي الكريم بترقية النقيب مهندس/ ربيع بن محيسن المالكي الي رتبة "رائد مهندس" بوزارة... التفاصيل

الشهراني يتحصل على بكالوريس علم الاجتماع الشهراني يتحصل على بكالوريس علم الاجتماع

حصل الموظف بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمحافظة الطائف عبدالعزيز الشهراني على شهادة البكالوريس في علم... التفاصيل

الجعيد لرتبة مقدم بمدني الطائف الجعيد لرتبة مقدم بمدني الطائف

قلد سعادة مدير الادارة العامة للدفاع المدني بمحافظة الطايف العميد /احمد بن سعيد ال كاسي المقدم... التفاصيل

الهلال يبرم عقداً رسمياً مع “خريبين” لمدة 4 سنوات الهلال يبرم عقداً رسمياً مع “خريبين” لمدة 4 سنوات

وقع الأمير نواف بن سعد رئيس نادي الهلال رسمياً أمس (الخميس)، عقداً مع اللاعب السوري عمر خريبين؛ ليمثل بموجبه... التفاصيل

"فهد ابن خالد" رئيسًا للأهلي واستمرار التويجري والهاجري على كرسي الرائد والقادسية "فهد ابن خالد" رئيسًا للأهلي واستمرار التويجري والهاجري على كرسي الرائد والقادسية

أصدرت الهيئة العامة للرياضة بيانًا بتكليف رؤساء وأعضاء مجالس إدارات أندية الأهلي، الاتحاد، الرائد، وكذا... التفاصيل

الدوري السعودي : الهلال يستهل حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الفيحاء الدوري السعودي : الهلال يستهل حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الفيحاء

يستهل الهلال بطل دوري جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم, حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الفيحاء "بطل دوري... التفاصيل

تصفيات آسيا : المنتخب السعودي يخسر من نظيره الأسترالي تصفيات آسيا : المنتخب السعودي يخسر من نظيره الأسترالي

خسر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم من نظيره الأسترالي 2 ـ 3 اليوم في مدينة أديلايد الأسترالية ضمن الجولة... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها