الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 12:12 PM - الاثنين 3 - ذو القعدة - 1439 هـ | 16 - يوليو - 2018 م

وزير التجارة والصناعة : المملكة تهتم بالتركيز على المعرفة ونقل وتوطين التقنية المتقدمة وتنويع موارد الدخل

صحيفة الطائف -  واس :
06:38 AM - الأربعاء 13 - ذو القعدة - 1434 هـ | 18 - سبتمبر - 2013 م


أكد معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أن المملكة , بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وبرؤيته للمستقبل ,تهتم بالتركيز على المعرفة ونقل وتوطين التقنية المتقدمة وتنويع موارد الدخل الوطني وبناء أساس قوي للتنمية المستدامة وتعزيز علاقاتها مع الدول الصديقة .
وأشار معاليه في كلمة ألقاها اليوم في اجتماع منتدى فرص الأعمال السعودي ـ الأمريكي في لوس انجلوس إلى العدد الكبير من الطلاب السعوديين الذين يتلقون دراساتهم في الجامعات الأمريكية تحقيقا لرؤية خادم الحرمين الشريفين نحو بناء مجتمع المعرفة وتطوير الاقتصاد السعودي .
ونوه بالعلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وبالنمو الكبير في العلاقات التجارية بينهما ، معربا عن تقديره لمشاركة معالي وزيرة التجارة الأمريكي بني بريزكر في حضور فعاليات منتدى فرص الأعمال السعودي ـ الأمريكي .
وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى مستوى أكثر من ثلاثة وسبعين بليون دولار خلال العام الماضي .
وقال معاليه :" إن الصادرات البترولية جزء مهم من العلاقات الثنائية التي تطورت مع نمو التبادل التجاري بين الجانبين إلى جانب تنوع صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة وازدياد حجم الواردات السعودية من المنتجات الأمريكية " .
وأكد أن السوق السعودي يوفر بيئة مشجعة للأعمال والاستثمار ، موضحا أن دخول أكثر من مئة وخمسين شركة أمريكية إلى السوق السعودي لأول مرة خلال العام الماضي دليل على ذلك .
وأفاد معالي وزير التجارة أن الشراكة بين الجانبين تتجاوز مدى التبادل التجاري ، مبينا أن مشاريع الاستثمار بين الجانبين أسهمت في توفير المزيد من فرص العمل في البلدين ، مشيرا إلى أن من أحدث تلك المشاريع مشروع موتيفا المشترك في ولاية تكساس بين شركة أرامكو السعودية وشركة شل ، ومشروع صدارة المشترك بين شركة أرامكو وشركة داو كيميكال ، والمشروع الجديد لإنتاج الاومنيوم بين شركة معادن السعودية وشركة الكوا الأمريكية .
وتحدث معاليه عن التطورات الجديدة في المجال الاقتصادي منذ الاجتماع الثاني لمنتدى فرص الأعمال الذي عقد في اطلنطا ، وقال :" إن من أبرز تلك التطورات تطوير وتشغيل ثمان وعشرين مدينة صناعية وإنجاز بنياتها الأساسية وخدماتها المتكاملة حيث تضم المدن الصناعية أكثر من ثلاثة آلاف مصنع ، وتجاوز حجم الاستثمار فيها أكثر من مئتين وخمسين بليون ريال وبلغ عدد العاملين فيها أكثر من ثلاثمئة ألف شخص " .
وتطرق معالي الدكتور الربيعة إلى المجمعات الصناعية المخصصة في المملكة للصناعات المعدنية وصناعات البلاستيك ووسائل النقل والأجهزة المنزلية واستغلال الطاقة الشمسية، موضحا الظروف الملائمة المتوفرة للاستثمار في المجمعات الصناعية الجديدة .
وقال معاليه : إن المملكة العربية السعودية عضو مؤسس في مجموعة العشرين الاقتصادية وتمثل أكبر اقتصاد في المنطقة وتشهد أكبر حركة نمو اقتصادي فيها من خلال الإنفاق الحكومي الكبير والنمو السريع للقطاع الخاص والمبادرات التي من المتوقع أن توفر المزيد من فرص التجارة والاستثمار بقيمة أكثر من تريليون دولار خلال العقد القادم تشمل مشاريع توسعة الموانئ وإمكانات استغلال مصادر الطاقة المتجددة والمشاريع التي بدأت لإنشاء شبكة قطارات الأنفاق .
وأكد معالي وزير التجارة والصناعة أن ذلك يشير إلى انفتاح المملكة على فرص التجارة والاستثمار وتعزيز العلاقات الاقتصادية ونموها.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

الزميل "محمد المقبل" يحتفي بزواجه في محافظة الخرمة الزميل "محمد المقبل" يحتفي بزواجه في محافظة الخرمة

احتفل الزميل الاستاذ محمد بن صالح المقبل أحد منسوبي مكتب التعليم بالحوية  بزواجه مساء أمس السبت  وأقيم... التفاصيل

مدير عمليات الموارد البشرية بتعليم الطائف يفجع بوفاة ابنته مدير عمليات الموارد البشرية بتعليم الطائف يفجع بوفاة ابنته

أنتقلت إلى رحمة الله ابنة الاستاذ محمد بن زيد السفياني مدير عمليات الموارد البشرية بتعليم الطائف ليلة... التفاصيل

والدة وكيل الخدمات بأمانة الطائف إلى رحمة الله والدة وكيل الخدمات بأمانة الطائف إلى رحمة الله

انتقلت إلى رحمة الله والدة وكيل الأمين للخدمات والبلديات الفرعية الدكتور عبدالله الغامدي... التفاصيل

رئيس الشؤون التعليمية بمكتب التعليم بالحوية يحتفل بزواج نجله «عبدالرحمن» رئيس الشؤون التعليمية بمكتب التعليم بالحوية  يحتفل بزواج نجله «عبدالرحمن»

احتفل الزميل الاستاذ محمد بن جويعد الحارثي رئيس الشؤون التعليمية بمكتب التعليم بالحوية  بزواج ابنه... التفاصيل

"الأخضر" يخسر ودية إيطاليا .. ضمن تحضيراته لمونديال روسيا ٢٠١٨ "الأخضر" يخسر ودية إيطاليا .. ضمن تحضيراته لمونديال روسيا ٢٠١٨

خسر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مباراته الودية أمام منتخب إيطاليا بنتيجة 2-1 اليوم الاثنين على ملعب... التفاصيل

الأخضر يبدأ مرحلة الإعداد الأخيرة للمونديال.. غدًا الأخضر يبدأ مرحلة الإعداد الأخيرة للمونديال.. غدًا

تغادر بعثة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مساء غد الأحد مدينة جدة متوجهة إلى مطار زيوريخ في سويسرا؛ وذلك... التفاصيل

آل الشيخ يُحفز لاعبي الأهلي لمواجهة السد بـ 30 ألف ريال آل الشيخ يُحفز لاعبي الأهلي لمواجهة السد بـ 30 ألف ريال

وجّه تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بتقديم مكافأة مالية قدرها 30 ألف ريال لكل لاعب من... التفاصيل

المنتخب السعودي يواصل تدريباته في معسكر ماربيا استعداداً لكأس العالم المنتخب السعودي يواصل تدريباته في معسكر ماربيا استعداداً لكأس العالم

واصل المنتخب السعودي الأول الجمعة تدريباته في المعسكر الإعدادي المقام حاليًا في مدينة ماربيا الإسبانية،... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها