الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 01:39 PM - الثلاثاء 1 - ذو القعدة - 1438 هـ | 25 - يوليو - 2017 م

وزارة العمل : 7 أيام على انتهاء مهلة المخالفين لنظامي الإقامة والعمل

صحيفة الطائف -  فدوى العتيبي :
07:48 PM - الأحد 23 - ذو الحجة - 1434 هـ | 27 - أكتوبر - 2013 م


حذر وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، الدكتور عبدالله أبوثنين، من أنه سيتم تطبيق العقوبات المقررة نظامياً بحق أي مخالف لنظام الإقامة والعمل من الوافدين والمشغّلين لهم من دون تهاون، وذلك مباشرة بعد انتهاء مهلة تصحيح الأوضاع؛ التي تبقى منها سبعة أيام.
وجددت وزارة العمل دعوتها لجميع المنشآت والوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل، إلى الاستفادة من تمديد مهلة التصحيح التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، التي تنتهي بنهاية شهر ذي الحجة عام 1434هـ، داعية إلى المسارعة بمراجعة الجهات المعنية لتصحيح أوضاعهم وفقاً للأنظمة المعمول بها.
وقال "أبوثنين": "المهلة التصحيحية سبق وأن امتدت لستة أشهر بهدف منح المخالفين الفرصة الكافية لتصحيح أوضاعهم، لكن لو تأخروا لما بعد المهلة المحددة؛ فإن ذلك سيعرضهم لعقوبتيْ السجن والغرامة بحق أصحاب العمل، والإبعاد والمنع بالنسبة للوافدين".
وأضاف: "مخالفات المنشآت تتمثل في عدم اتباع الطرق القانونية في حالة تشغيل عمال المنشأة لدى الغير، وتشغيل صاحب المنشأة لعمال غيره، أمّا مخالفات العمال فتتمثل في تشغيل عامل صدر بحقه بلاغ تغيب عن العمل، وعامل يعمل لحسابه الخاص، وعامل يعمل لدى غير صاحب العمل المُسجل عليه من دون اتباع الطرق القانونية".
وحثّ "أبوثنين" رجال الأعمال وأصحاب العمل، على عدم ترك عمالهم يعملون لدى الغير بشكل غير قانوني، ودعاهم إلى تشغيل العمال بطرق قانونية، وشدّد على أهمية إبلاغ مكتب العمل والجوازات عند تغيب أي عامل عن مقر العمل.
وقال: "الوزارة كثّفت جهودها لبدء التفتيش فور انتهاء المهلة التصحيحية بالتعاون مع وزارة الداخلية وإمارات المناطق عبر أكثر من آلية، وسيكون هذا التحرك طبقاً لقرار مجلس الوزراء، حيث ستكون وزارة العمل هي المعنية بعمليات التفتيش داخل المنشآت والتحقيق في المخالفات التي يتم ضبطها وفق الترتيبات المشتركة مع وزارة الداخلية".
وأضاف: "بعد ضبط المخالفات ستتم إحالتها إلى وزارة الداخلية لتطبيق العقوبات المقررة، كما ستكون وزارة العمل عضواً في لجان تفتيش من إمارات المناطق".
وأردف "أبوثنين": "التفتيش سيتم على جميع المخالفات بالاعتماد على قائمة التدقيق الكاملة وسيتم التركيز على حالات ترك العامل يعمل لدى الغير أو لحسابه الشخصي؛ طبقاً لمخالفات 39 من نظام العمل، والتوطين الوهمي، ومخالفات تأنيث محلات المستلزمات النسائية".
وأشار إلى أن التفتيش سيشمل قطاعات التشييد والبناء، قطاع مقاولات الصيانة والتشغيل والإعاشة، قطاع تجارة الجملة والتجزئة، قطاع الإيواء والسياحة والفنادق، قطاع خدمات التغذية والمطاعم، الأسواق التجارية وغيرها من القطاعات الصناعية والتجارية.
وأعلنت الوزارة أنه بإمكان أصحاب العمل والعمالة الوافدة استخدام الخدمات الإلكترونية عبر بوابة "mol.gov.sa" لنقل الخدمات من منشأة لأخرى وتعديل المهن، وسيكون من الضروري زيارة المكتب لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية.
وجهّزت الوزارة جميع مكاتبها لاستقبال المراجعين والراغبين في التصحيح، مع زيادة طاقة أعداد العاملين في مركز خدمات العملاء إلى ثلاثة أضعاف بهدف استقبال الاتصالات التي ترد إلى المركز أثناء المهلة التصحيحية.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

المالكي إلى درجة أستاذ مشارك المالكي إلى درجة أستاذ مشارك

أصدر معالي مدير جامعة الطائف قراراً بترقية سعادة الدكتور مسفر بن عيضه المالكي ، وكيل كلية التربية والآداب... التفاصيل

والدة مساعد مدير الشؤون الصحية بالطائف في ذمة الله والدة مساعد مدير الشؤون الصحية بالطائف في ذمة الله

انتقلت إلى رحمة الله والدة الدكتور /عبدالرحمن الزهراني  مساعد مدير الشؤون الصحية بالطائف بعد صراع مع... التفاصيل

الزايدي يحتفل بزواج ابنه زهير الزايدي يحتفل بزواج ابنه زهير

احتفل  رجل الأعمال مشعل سرور الزايدي وشقيقه اللواء متقاعد يحيى بن سرور الزايدي بزواج  الشاب زهير ... التفاصيل

الخديدي الى رتبة رائد بدوريات أمن الطائف الخديدي الى رتبة رائد بدوريات أمن الطائف

قلد سعادة مدير شرطة محافظة الطائف العميد مطلق سعود العتيبي  بحضور مدير إدارة دوريات الأمن بمحافظة الطائف... التفاصيل

إلغاء أول وديات الهلال السعودي بالنمسا إلغاء أول وديات الهلال السعودي بالنمسا

أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مقر معسكر الهلال بالنمسا، إلى إلغاء المباراة التجريبية الأولى للفريق،... التفاصيل

مفاجأة: ابراهيموفيتش يقترب من دوري جميل مفاجأة: ابراهيموفيتش يقترب من دوري جميل

في مفاجأة من العيار الثقيل، كشف الايطالي مينو رايولا وكيل النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لاعب فريق... التفاصيل

الهلال يمدد عقد قائده لمدة عام  الهلال يمدد عقد قائده لمدة عام

أعلن نادي الهلال مساء أمس (الاثنين) في بيان له عن تمديد عقد قائده ياسر القحطاني، وذلك لمدة عام. وجاء عبر حساب... التفاصيل

نادي الفروسية يطلق سباقات الخيل للمصيف بالطائف يومي الجمعة والسبت القادمين نادي الفروسية يطلق سباقات الخيل للمصيف بالطائف يومي الجمعة والسبت القادمين

يقيم نادي الفروسية عصر يومي الجمعة والسبت القادمين حفل سباق الخيل الأول والثاني ضمن موسم سباقات المصيف... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها