الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 01:46 AM - الخميس 5 - شوال - 1438 هـ | 29 - يونيو - 2017 م

لأول مرة منذ 2009

السعودية تسحب 50 مليارا من الاحتياطي العام

صحيفة الطائف -  :
03:06 PM - الأربعاء 13 - محرم - 1436 هـ | 5 - نوفمبر - 2014 م


لجأت السعودية إلى السحب من احتياطياتها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بما قيمته 50 مليار ريال، حيث يعد هذا السحب الأول من نوعه منذ نحو خمس سنوات تقريباً، وتحديدا منذ أيلول (سبتمبر) 2009 وحتى شهر أيلول (سبتمبر) 2014. هذا ما كشفت عنه البيانات التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي.
وحسب تقرير نشرته الاقتصادية أوضحت أنه بلغ إجمالي الاحتياطي العام للدولة بعد السحب نحو 801.83 مليار ريال، وذلك بعد أن سجل تراجعاً شهرياً، بلغت نسبته 6 في المائة، ومقارنة ذلك بما كانت عليه مستوياته في شهر آب (أغسطس) من العام نفسه.
يذكر أن الاحتياطي العام الذي شهد تراجعاً لأول مرة بعد ارتفاع دام لـ59 شهرا متتالية (أي نحو خمس سنوات)، وصل إلى أعلى مستوياته في شهر آب (أغسطس) 2014 ليبلغ نحو851.8 مليار ريال.
وسجل الاحتياطي العام للدولة خلال فترة الـ59 شهرا ارتفاعات بقيمة 246.2 مليار ريال، أي بنسبة نمو بلغت 41 في المائة تقريباً حتى نهاية شهر آب (أغسطس) 2014 ، الذي كانت قيمة الاحتياطي العام خلالها عند مستوى 851.8 مليار ريال.
وعلى صعيد متصل، سجل إجمالي الاحتياطي العام في شهر أيلول (سبتمبر) 2009 تراجعاً بقيمة 100 مليار ريال ليبلغ 605.7 مليار ريال، أي بنسبة تراجع بلغت نحو 14 في المائة، مقارنة بشهر آب (أغسطس) من العام نفسه، حيث كان إجمالي الاحتياطي عند مستوى 705.7 مليار ريال.
يذكر أن الاحتياطي العام للدولة، شهد خلال العام الجاري نموا في شهرين فقط وهما كانون الثاني (يناير) وحزيران (يونيو) حيث بلغت قيمة النمو 189 مليون ريال و215 مليون ريال على التوالي، أما بقية الأشهر فقد شهدت استقرارا، باستثناء تراجعه في شهر أيلول (سبتمبر).
علما بأن أكبر مبلغ تمت إضافته إلى الاحتياطي العام كان في شهر شباط (فبراير) من عام 2009 وكانت قيمته 500 مليار ريال ليقفز الاحتياطي العام بنسبة نمو قاربت على الـ244 في المائة، ليبلغ 705.3 مليار ريال، مقارنة بما كان عليه في شهر كانون الثاني (يناير) 2009، الذي كان يسجل 205.3 مليار ريال.
أما ثاني أكبر مبلغ مضاف إلى الاحتياطي العام كان في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2013 بقيمة 126.831 مليار ريال، وبنسبة نمو بلغت نحو 18 في المائة، مقارنة بشهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، التي كان عندها الاحتياطي العام يبلغ 724.6 مليار ريال.
وخلال الـ69 شهرا، فترة التحليل وتحديدا منذ بداية شهر كانون الثاني (يناير) 2009 وحتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) 2014 ، كانت هناك إيداعات بمبالغ مختلفة بلغ عددها 15 مرة، مقابل السحب من الاحتياطي مرتين فقط.
إلى ذلك، سجلت التحويلات الشخصية للأجانب خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نمواً بنسبة تقدر بـ4 في المائة، وبقيمة ارتفاع بلغت 4.1 مليار ريال، ليبلغ إجماليها 115.7 مليار ريال، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، الذي كانت تسجل آنذاك نحو 111.6 مليار ريال. وذلك وفقا للنشرة الإحصائية الشهرية لـ"ساما" لشهر أيلول (سبتمبر).
أما التحويلات الشخصية للسعوديين من النقد الأجنبي، فقد حقّقت أيضاً نموا بنسبة 10 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أي ما يعادل 5.5 مليار ريال. ليبلغ إجماليها نحو 62.5 مليار ريال مقارنة بـ 57.1 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
هذا، وقد سجل إجمالي التحويلات الشخصية من النقد الأجنبي لكل من الفرد السعودي والفرد الأجنبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، نموا بلغت نسبته 6 في المائة أي ما يعادل نحو 9.6 مليار ريال. ليبلغ الإجمالي نحو 178.2 مليار ريال، مقارنة بـ168.6 مليار ريال، للفترة نفسها من العام الماضي.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

الخديدي الى رتبة رائد بدوريات أمن الطائف الخديدي الى رتبة رائد بدوريات أمن الطائف

قلد سعادة مدير شرطة محافظة الطائف العميد مطلق سعود العتيبي  بحضور مدير إدارة دوريات الأمن بمحافظة الطائف... التفاصيل

ربيع المالكي لرتبة "رائد مهندس" ربيع المالكي لرتبة "رائد مهندس"

صدر الامر السامي الكريم بترقية النقيب مهندس/ ربيع بن محيسن المالكي الي رتبة "رائد مهندس" بوزارة... التفاصيل

الشهراني يتحصل على بكالوريس علم الاجتماع الشهراني يتحصل على بكالوريس علم الاجتماع

حصل الموظف بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمحافظة الطائف عبدالعزيز الشهراني على شهادة البكالوريس في علم... التفاصيل

الجعيد لرتبة مقدم بمدني الطائف الجعيد لرتبة مقدم بمدني الطائف

قلد سعادة مدير الادارة العامة للدفاع المدني بمحافظة الطايف العميد /احمد بن سعيد ال كاسي المقدم... التفاصيل

حسين عبد الغني ينهي علاقته بالنصر رسمياً حسين عبد الغني ينهي علاقته بالنصر رسمياً

وقع نادي النصر مساء اليوم الأربعاء، مخالصة مالية بمستحقات حسين عبد الغني، لتنتهي رسميا علاقة اللاعب... التفاصيل

الهلال يبرم عقداً رسمياً مع “خريبين” لمدة 4 سنوات الهلال يبرم عقداً رسمياً مع “خريبين” لمدة 4 سنوات

وقع الأمير نواف بن سعد رئيس نادي الهلال رسمياً أمس (الخميس)، عقداً مع اللاعب السوري عمر خريبين؛ ليمثل بموجبه... التفاصيل

"فهد ابن خالد" رئيسًا للأهلي واستمرار التويجري والهاجري على كرسي الرائد والقادسية "فهد ابن خالد" رئيسًا للأهلي واستمرار التويجري والهاجري على كرسي الرائد والقادسية

أصدرت الهيئة العامة للرياضة بيانًا بتكليف رؤساء وأعضاء مجالس إدارات أندية الأهلي، الاتحاد، الرائد، وكذا... التفاصيل

الدوري السعودي : الهلال يستهل حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الفيحاء الدوري السعودي : الهلال يستهل حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الفيحاء

يستهل الهلال بطل دوري جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم, حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الفيحاء "بطل دوري... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها