الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 08:28 AM - الجمعة 6 - ربيع الثاني - 1440 هـ | 14 - ديسمبر - 2018 م

أرامكو تتعهد باستثمار 100 مليون دولار في صندوق استثمارات مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ

صحيفة الطائف -  حازم السيد :
07:45 PM - الجمعة 5 - صفر - 1438 هـ | 4 - نوفمبر - 2016 م


أعلنت مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ (OGCI) عن رصدها مبلغ 1 مليار دولار لإنشاء صندوق للاستثمار على مدى السنوات العشر المقبلة بمشاركة الشركات الأعضاء العشر في المبادرة، ومن أبرزهم أرامكو السعودية، التي تعهدت باستثمار مبلغ 100 مليون دولار، بهدف تطوير تقنيات مبتكرة وتسريع وتيرة الاستثمار التجاري لها بما يسهم في خفض الانبعاثات.
وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين حسن الناصر , أثناء مشاركته مع الرؤساء التنفيذيين للشركات الأخرى الأعضاء في المبادرة، "إن إعلان اليوم يؤكد التزامنا القوي بالتعاون الجماعي، وعبر مبادرة كبيرة تمثل نموذج عمل جديد، من أجل التصدي لمشكلة تغير المناخ، بما يمكننا من توحيد خبراتنا ومواردنا وأفضل الكفاءات لدينا من علماء ومبتكرين، لمعالجة أحد أكبر التحديات التي تواجه قطاع الطاقة. ومما لا شك فيه، أن الحلول القائمة على التقنية تشكل عنصرًا أساسيًا في إدارة تغير المناخ، والتقنية المبتكرة تشكل توجها استراتيجياً لنا، وهي مفتاح المستقبل، ويشكل إعلان هذا الاستثمار الجماعي بقيمة مليار دولار اليوم من جانب مبادرة شركات النفط والغاز بشأن تغير المناخ، عنصرًا محوريًا في التزامنا طويل الأمد بتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وفي الوقت ذاته، فإنه يكون لنا تأثير إيجابي حيال التغير المناخي، ونأمل أن يكون هذا الجهد محفز لقطاعات أخرى بأن تحذو مثل هذه الحذو."
وقال رؤساء الشركات العشر في بيان مشترك: "يعكس إنشاء صندوق استثمارات مبادرة شركات النفط والغاز بشأن تغير المناخ عزمنا جميعًا على الاستخدام واسع النطاق لتقنيات ستحدث تغييرًا ملموسًا من شأنه أن يساعد في التصدي لتحديات تغير المناخ. وعلى الجانب الشخصي، فنحن ملتزمون بضمان اضطلاع شركاتنا بدور أساسي، من خلال التعاون مع الجهات والكيانات الأخرى ذات العلاقة، في الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وفي الوقت نفسه تلبية احتياجات العالم من الطاقة."
وستهدف استثمارات المبادرة إلى تحفيز الابتكار في التصدي للتغير المناخي، ونشر مجموعة جديدة من التقنيات المطورة بنجاح بين الشركات الأعضاء، بالإضافة إلى تحديد السبل التي من شأنها أن تسهم في خفض كثافة استهلاك الطاقة في قطاعي النقل والصناعة بما يحقق الاستدامة. ومن خلال الدخول في شراكة مع مبادرات أخرى مماثلة عبر كافة الجهات والقطاعات المعنية، فإن ثمة مؤشرات قوية بأن تأثير مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ في الحد من الانبعاثات يمكن تعميمه على كافة المجالات الصناعية.
وتمثل هذه الاستثمارات نقلة نوعية ومستوى غير مسبوق من التعاون في قطاع النفط والغاز وتبادل الموارد في هذا المجال. كما ستكون هذه الاستثمارات الإضافية الجديدة مكملة لبرامج تقنيات خفض الانبعاثات الكربونية التي تطبقها الشركات حاليًا فضلًا عن أنها ستعتمد على الخبرات والموارد الجماعية للشركات الأعضاء في المبادرة.
وكان أمين الناصر قد أكد خلال كلمة ألقاها مؤخراُ، في مؤتمر "حوار الطاقة" بمركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض، أهمية التعاون كأداة فعالة في إدارة الكربون، واصفاً مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ، بأنها تمثل استجابة رائدة من قطاع الطاقة لمشكلة تغير المناخ.
كما أعلنت أرامكو السعودية أيضاً استثمارها في تقنية كونفيرج بوليول التي استحوذت عليها من شركة نوفمير في الولايات المتحدة الأمريكية في صفقة تصل قيمتها في حدود 100 مليون دولار.
مما يذكر أن الشركات الأعضاء في هذه المبادرة، التي يقودها رؤساء عشر شركات للنفط والغاز، هي: أرامكو السعودية، وبريتيش بتروليم، ورويال داتش شل، وستيات أويل، وتوتال، ومؤسسة البترول الوطنية الصينية، وإيني، وبيميكس، وريلاينس إندستريز، وريبسول، بهدف تولي زمام المبادرة في تعاطي قطاع الطاقة مع إشكالية تغير المناخ، تمثل مجتمعة خُمس ما ينتجه العالم من النفط والغاز.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

مشرفة شؤون المعلمين بالطائف تفجع بوفاة والدتها مشرفة شؤون المعلمين بالطائف تفجع بوفاة والدتها

فجعت مشرفة شؤون المعلمين بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف الاستاذة خيرية الصيني بوفاة والدتها من... التفاصيل

العصيمي للمرتبة الثانية عشر بوزارة الداخلية العصيمي للمرتبة الثانية عشر بوزارة الداخلية

صدرت الموافقة على الأستاذ حسن بن ضيف الله العصيمي المستشار القانوني بوزارة الداخلية  للمرتبة الثانية... التفاصيل

مديرة توجيه وإرشاد الطالبات بتعليم الطائف تفجع بوفاة عمها مديرة توجيه وإرشاد الطالبات بتعليم الطائف تفجع بوفاة عمها

فجعت الدكتورة إيمان الطويرقي مديرة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات بوفاة عمها أثر أزمة صحية مفاجئة من جانبه... التفاصيل

المعلمة مريم البقمي تفجع بوفاة والدها المعلمة مريم البقمي تفجع بوفاة والدها

فجعت الأستاذة مريم البقمي المعلمة بمكتب التعليم بتربة بوفاة والدها  من جانبه نقل المدير العام للتعليم... التفاصيل

الاتحاد يبحث عن الانتصار الأول أمام الباطن الاتحاد يبحث عن الانتصار الأول أمام الباطن

تستكمل مساء اليوم الجمعة مباريات الجولة الثالثة عشرة من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين... التفاصيل

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان : التعادل يحسم قمة الجولة بين الهلال والنصر دوري كأس الأمير محمد بن سلمان : التعادل يحسم قمة الجولة بين الهلال والنصر

أدرك فريق النصر تعادلا مثيرا من أمام مضيفه الهلال بعد أن كان متأخرا بهدفين في قمة مباراة الجولة الـ 12 من... التفاصيل

ديربي الرياض: الهلال لتوسيع الفارق والنصر لاستعادة التوازن ديربي الرياض: الهلال لتوسيع الفارق والنصر لاستعادة التوازن

تختتم اليوم منافسات الجولة الثانية عشرة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لأندية المحترفين بإقامة ثلاث... التفاصيل

الرائد يستعيد نغمة الانتصارات على حساب الباطن بثلاثية الرائد يستعيد نغمة الانتصارات على حساب الباطن بثلاثية

نجح فريق الرائد في استعادة نغمة الانتصارات بعدما حقق فوزاً كبيراً خارج قواعده على مضيفه فريق الباطن بثلاثة... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها