الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 08:00 PM - السبت 30 - صفر - 1439 هـ | 18 - نوفمبر - 2017 م

أرامكو تتعهد باستثمار 100 مليون دولار في صندوق استثمارات مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ

صحيفة الطائف -  حازم السيد :
07:45 PM - الجمعة 5 - صفر - 1438 هـ | 4 - نوفمبر - 2016 م


أعلنت مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ (OGCI) عن رصدها مبلغ 1 مليار دولار لإنشاء صندوق للاستثمار على مدى السنوات العشر المقبلة بمشاركة الشركات الأعضاء العشر في المبادرة، ومن أبرزهم أرامكو السعودية، التي تعهدت باستثمار مبلغ 100 مليون دولار، بهدف تطوير تقنيات مبتكرة وتسريع وتيرة الاستثمار التجاري لها بما يسهم في خفض الانبعاثات.
وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين حسن الناصر , أثناء مشاركته مع الرؤساء التنفيذيين للشركات الأخرى الأعضاء في المبادرة، "إن إعلان اليوم يؤكد التزامنا القوي بالتعاون الجماعي، وعبر مبادرة كبيرة تمثل نموذج عمل جديد، من أجل التصدي لمشكلة تغير المناخ، بما يمكننا من توحيد خبراتنا ومواردنا وأفضل الكفاءات لدينا من علماء ومبتكرين، لمعالجة أحد أكبر التحديات التي تواجه قطاع الطاقة. ومما لا شك فيه، أن الحلول القائمة على التقنية تشكل عنصرًا أساسيًا في إدارة تغير المناخ، والتقنية المبتكرة تشكل توجها استراتيجياً لنا، وهي مفتاح المستقبل، ويشكل إعلان هذا الاستثمار الجماعي بقيمة مليار دولار اليوم من جانب مبادرة شركات النفط والغاز بشأن تغير المناخ، عنصرًا محوريًا في التزامنا طويل الأمد بتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وفي الوقت ذاته، فإنه يكون لنا تأثير إيجابي حيال التغير المناخي، ونأمل أن يكون هذا الجهد محفز لقطاعات أخرى بأن تحذو مثل هذه الحذو."
وقال رؤساء الشركات العشر في بيان مشترك: "يعكس إنشاء صندوق استثمارات مبادرة شركات النفط والغاز بشأن تغير المناخ عزمنا جميعًا على الاستخدام واسع النطاق لتقنيات ستحدث تغييرًا ملموسًا من شأنه أن يساعد في التصدي لتحديات تغير المناخ. وعلى الجانب الشخصي، فنحن ملتزمون بضمان اضطلاع شركاتنا بدور أساسي، من خلال التعاون مع الجهات والكيانات الأخرى ذات العلاقة، في الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وفي الوقت نفسه تلبية احتياجات العالم من الطاقة."
وستهدف استثمارات المبادرة إلى تحفيز الابتكار في التصدي للتغير المناخي، ونشر مجموعة جديدة من التقنيات المطورة بنجاح بين الشركات الأعضاء، بالإضافة إلى تحديد السبل التي من شأنها أن تسهم في خفض كثافة استهلاك الطاقة في قطاعي النقل والصناعة بما يحقق الاستدامة. ومن خلال الدخول في شراكة مع مبادرات أخرى مماثلة عبر كافة الجهات والقطاعات المعنية، فإن ثمة مؤشرات قوية بأن تأثير مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ في الحد من الانبعاثات يمكن تعميمه على كافة المجالات الصناعية.
وتمثل هذه الاستثمارات نقلة نوعية ومستوى غير مسبوق من التعاون في قطاع النفط والغاز وتبادل الموارد في هذا المجال. كما ستكون هذه الاستثمارات الإضافية الجديدة مكملة لبرامج تقنيات خفض الانبعاثات الكربونية التي تطبقها الشركات حاليًا فضلًا عن أنها ستعتمد على الخبرات والموارد الجماعية للشركات الأعضاء في المبادرة.
وكان أمين الناصر قد أكد خلال كلمة ألقاها مؤخراُ، في مؤتمر "حوار الطاقة" بمركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض، أهمية التعاون كأداة فعالة في إدارة الكربون، واصفاً مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ، بأنها تمثل استجابة رائدة من قطاع الطاقة لمشكلة تغير المناخ.
كما أعلنت أرامكو السعودية أيضاً استثمارها في تقنية كونفيرج بوليول التي استحوذت عليها من شركة نوفمير في الولايات المتحدة الأمريكية في صفقة تصل قيمتها في حدود 100 مليون دولار.
مما يذكر أن الشركات الأعضاء في هذه المبادرة، التي يقودها رؤساء عشر شركات للنفط والغاز، هي: أرامكو السعودية، وبريتيش بتروليم، ورويال داتش شل، وستيات أويل، وتوتال، ومؤسسة البترول الوطنية الصينية، وإيني، وبيميكس، وريلاينس إندستريز، وريبسول، بهدف تولي زمام المبادرة في تعاطي قطاع الطاقة مع إشكالية تغير المناخ، تمثل مجتمعة خُمس ما ينتجه العالم من النفط والغاز.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

بالصور... الزايدي يحتفي بمجلس الغرفة التجارية السابق بمكة بالصور... الزايدي يحتفي بمجلس الغرفة التجارية السابق بمكة

أقام رئيس مجموعة الزايدي للتنمية والاستثمار مشعل بن سرور الزايدي حفل عشاء احتفاء برئيس مجلس إدارة الغرفة... التفاصيل

الثبيتي إلي القفص الذهبي الثبيتي إلي القفص الذهبي

احتفل الشاب صيدلي : محمد بن عيضه الثبيتي احد منسوبي صيدلية مستشفئ الأمير منصور العسكري بمحافظة... التفاصيل

"الجعيد" مساعداً لمدير مكتب التعليم الأهلي بالطائف "الجعيد" مساعداً لمدير مكتب التعليم الأهلي بالطائف

أصدر سعادة المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف المكلف الاستاذ/محمد بن عامر النفيعي قراراً بتكليف المشرف... التفاصيل

درع التميز الذهبي لـمدرسة الأمير أحمد الإبتدائية بالطائف  درع التميز الذهبي لـمدرسة الأمير أحمد الإبتدائية بالطائف

كرم  معالي محافظ الطائف الاستاذ سعد الميموني و مدير عام التعليم الاستاذ محمد النفيعي قائد مدرسة الأمير... التفاصيل

الاتحاد الآسيوي يعين سامي الجابر عضواً بلجنة المسابقات الاتحاد الآسيوي يعين سامي الجابر عضواً بلجنة المسابقات

عين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي سامي الجابر عضوا في لجنة المسابقات في الاتحاد... التفاصيل

الدوري السعودي للمحترفين : الشباب يتعادل مع الاتحاد بهدف لكل منهما الدوري السعودي للمحترفين : الشباب يتعادل مع الاتحاد بهدف لكل منهما

تعادل فريق الشباب مع نظيره الاتحاد بهدف لكل منهما خلال مواجهتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة... التفاصيل

الدوري السعودي: تطبيق تجربة تقنية حكم الفيديو المساعد الدوري السعودي: تطبيق تجربة تقنية حكم الفيديو المساعد

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم البدء بتطبيق تجربة تقنية حكم الفيديو المساعد بشكل تجريبي على بعض المباريات... التفاصيل

المنتخب السعودي الأول لكرة القدم يخسر من نظيره البرتغالي ودياً المنتخب السعودي الأول لكرة القدم يخسر من نظيره البرتغالي ودياً

خسر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم من نظيره البرتغالي 0-3 في اللقاء الودي الدولي الذي جمع المنتخبين على... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها