الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 09:25 PM - الخميس 5 - ربيع الأول - 1439 هـ | 23 - نوفمبر - 2017 م

"الغذاء والدواء" تأذن بفسح 6015 صنفاً غذائياً ودوائياً وطبياً للحجاج

صحيفة الطائف -  السيد محمد :
01:27 PM - الأربعاء 16 - ذو القعدة - 1438 هـ | 9 - أغسطس - 2017 م


كثّفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تواجدها الرقابي والتوعوي في المنافذ الحدودية التي تستقبل الحجاج، وأذنت خلال الفترة من 15/ 10 وحتى 13 /11/ 1438هـ بفسح 6015 صنفاً دوائياً وغذائياً وجهازاً طبياً لحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، بينما لم يأذن مفتشو "الهيئة" بفسح 135 صنفاً غذائياً ودوائياً وطبياً مخالفاً خلال الفترة ذاتها.
وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في "الهيئة" الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن "الغذاء والدواء" لم تأذن بفسح بعض أغذية الحجاج لتلفها أو مجهولة المصدر أو سيئة التخزين أو منتهية الصلاحية، أو لعدم وجود بطاقة غذائية. أما رفض بعض الأدوية فلأنها مجهولة المصدر أو المحتوى، أو خاضعة للرقابة، أو بكميات تجارية، أو مقويات جنسية، أو منتهية الصلاحية، أما بعض الأجهزة الطبية فلتلفها.
ولفت إلى أن مفتشي "الهيئة" تفقدوا -بمشاركة أمانة المدينة المنورة-341 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة، ومطاعم، ومحلات وجبات سريعة وأكلات شعبية، وملاحم، ومخابز، وأسواقاً مركزية في المدينة المنورة خلال الفترة من 7 /11 إلى 11 /11/ 1438هـ، وضبطوا 418 مخالفة فنية وصحية، وصادروا وأتلفوا 7433 كيلوغراماً من الأغذية، شملت لحوماً ودجاجاً وأسماكاً وكبدة، وخضروات وفواكه، وذرة، وزيوتاً نباتية وشوكولاتة ومعمول تمر.
وأشار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء، زودت أمانة منطقة المدينة المنورة بجميع المخالفات الصحية والفنية التي تم الوقوف عليها في تلك المنشآت الغذائية، لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشو "الهيئة" متابعة تصحيح هذه المخالفات.
وتطرق السلطان إلى أن فرق الهيئة بدأت عملها في بقية المنافذ (منفذ البطحاء، منفذ جديدة عرعر، منفذ الحديثة، منفذ حالة عمار، ميناء جدة الإسلامي)، كما تتواصل أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة.
وتأتي هذه الحملات التفتيشية في إطار الدور الرقابي للهيئة خلال موسم الحج وفقاً للخطة المعدة لتفتيش الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية الواردة مع الحجاج وبعثات الحج، بمشاركة الجهات الحكومية الأخرى المتواجدة بهذه المنافذ.
كما أعدت "الهيئة" خطة متكاملة للتوعية بسلامة الأغذية ومأمونية الأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية خلال موسم الحج، تتضمن حملة توعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتوزيع منشورات توعوية على الحجاج في المطارات، وتقديم محاضرات توعوية للعاملين في المنشآت الغذائية للتعريف بالطرق الصحيحة لتداول الغذاء ما يسهم بشكل كبير في الحد من التسمم الغذائي.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

بالصور... الزايدي يحتفي بمجلس الغرفة التجارية السابق بمكة بالصور... الزايدي يحتفي بمجلس الغرفة التجارية السابق بمكة

أقام رئيس مجموعة الزايدي للتنمية والاستثمار مشعل بن سرور الزايدي حفل عشاء احتفاء برئيس مجلس إدارة الغرفة... التفاصيل

الثبيتي إلي القفص الذهبي الثبيتي إلي القفص الذهبي

احتفل الشاب صيدلي : محمد بن عيضه الثبيتي احد منسوبي صيدلية مستشفئ الأمير منصور العسكري بمحافظة... التفاصيل

"الجعيد" مساعداً لمدير مكتب التعليم الأهلي بالطائف "الجعيد" مساعداً لمدير مكتب التعليم الأهلي بالطائف

أصدر سعادة المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف المكلف الاستاذ/محمد بن عامر النفيعي قراراً بتكليف المشرف... التفاصيل

درع التميز الذهبي لـمدرسة الأمير أحمد الإبتدائية بالطائف  درع التميز الذهبي لـمدرسة الأمير أحمد الإبتدائية بالطائف

كرم  معالي محافظ الطائف الاستاذ سعد الميموني و مدير عام التعليم الاستاذ محمد النفيعي قائد مدرسة الأمير... التفاصيل

الدوري السعودي للمحترفين : مدرب النصر يشدد على صعوبة مواجهة الاتحاد الدوري السعودي للمحترفين : مدرب النصر يشدد على صعوبة مواجهة الاتحاد

أكد مدرب فريق النصر جوستافو كوينتيروس على أهمية مباراة فريقه أمام الاتحاد الخميس في الجولة الـ 11 من الدوري... التفاصيل

بعثة الهلال تصل اليابان استعداداً لملاقاة أوراوا ريد دايموندز في إياب نهائي آسيا 2017 بعثة الهلال تصل اليابان استعداداً لملاقاة أوراوا ريد دايموندز في إياب نهائي آسيا 2017

وصلت بعثة فريق الهلال الأول لكرة القدم إلى اليابان برئاسة صاحب السمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس الإدارة ،... التفاصيل

الهلال يتعادل مع أوراوا الياباني بهدف لكل منهما في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا الهلال يتعادل مع أوراوا الياباني بهدف لكل منهما في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا

تعادل فريق الهلال السعودي مع نظيره أوراوا ريد دايموندز الياباني بهدف لكل منهما خلال مواجهتهما مساء اليوم... التفاصيل

الاتحاد الآسيوي يعين سامي الجابر عضواً بلجنة المسابقات الاتحاد الآسيوي يعين سامي الجابر عضواً بلجنة المسابقات

عين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي سامي الجابر عضوا في لجنة المسابقات في الاتحاد... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها