الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 10:39 PM - الاثنين 5 - شوال - 1439 هـ | 18 - يونيو - 2018 م

أمير مكة المكرمة يدشن أكبر حديقة ثقافية ضمن ملتقى مكة الثقافي

صحيفة الطائف -  فدوى العتيبي :
07:52 AM - الخميس 23 - ربيع الثاني - 1439 هـ | 11 - يناير - 2018 م


يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة اليوم ، أكبر حديقة ثقافية ضمن ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية بعنوان "كيف نكون قدوة؟", الذي سيتضمن اطلاق مسابقة في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت, وركن للموهبة والابداع والاختراع للطلاب ، كما يعرض جناح الملتقى محتوياته إلكترونيا للجمهور , كما يقيم المسابقات الثقافية داخل هذا الجناح للجمهور مع استضافة وترشيح الشخصيات الثقافية لاستضافتهم في جناح الملتقى خلال فترة فعاليات الحديقة الثقافية.
وخصص جناح ملتقى مكة الثقافي شاشة تفاعلية ترفيهية في قالب قيمي تهدف الى بناء القيم في شخصيات الاطفال نحو القدوة وكذلك اطلاق فعالية الجدارية والتي ستضم تعليقات حول قضية معينة تطرح بمشاركة الزوار للجناح في حين تم التعاون والتنسيق مع جمعية الصم للقيام بجولة تعريفية للصم على الحديقة الثقافية ، وخصص الجناح مختبراً تحليلياً للقيم وفيلماً تعريفياً لملتقى مكة الثقافي إضافة لفيلم توعوي للملتقى وركن التصوير وركن يتم من خلاله تصوير الزوار مع شعار الملتقى .
وتقوم وزارة التعليم ضمن مبادرة الحديقة الثقافية بعمل مسابقة علمية تنافسية لجميع طلاب التعليم العام للتنافس في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت، وتهدف المسابقة لنشر ثقافة الروبوت بين الطلاب وربط المعلومات النظرية بتطبيق عملي خلال المسابقة، وترسيخ فكرة العمل الجماعي والتعليم التعاوني بين الطلاب, ويستهدف جميع الفئات.
كما تشارك ضمن مبادرات الحديقة الثقافية جامعة الملك عبدالعزيز بركن تعريفي للموهبة والإبداع والاختراع، وعرض نماذج واقعية من ابتكارات الطلاب الحاصلة على جوائز محلية ودولية، بالإضافة إلى تنمية مهارات زوار الركن من خلال ألعاب الذكاء التفاعلية, وتستهدف جميع الفئات.
وحول مبادرات التطبيقات الالكترونية, وضمن مبادرة الحديقة الثقافية، تقوم إمارة منطقة مكة المكرمة بعرض أبرز التطبيقات المميزة والمبدعة من أعمال الفائزين في مسابقة التطبيقات الإلكترونية, وتستهدف جميع الفئات ، في حين تشمل المبادرات " بصمة طفل" التي تقوم خلالها وزارة التعليم بتهيئة بيئة علمية تعليمية ترفيهية منظمة ومشجعة وداعمة لتعلم الأطفال وتنمية مهاراتهم الابتكارية والإبداعية، وتشمل العديد من الأركان كركن الاكتشافات العلمية، مكتبة الطفل الإبداعية، ألعاب وتطبيقات إلكترونية معززة لتعليم الطفل, ويستهدف البرنامج العائلات.
وتتيح مبادرات الحديقة الثقافية العديد من الانشطة التي تتعلق بفن الرسم, حيث تقدم وزارة التعليم برنامج فني تعليمي وترفيهي متضمن العديد من الأنشطة كالمرسم الحر، والكتابة بالحرق على الخشب، وفن الرسم على الماء، وغيرها, وتستهدف جميع الفئات ، حيث تقدم جامعة الملك عبدالعزيز أنشطة تفاعلية للزوار والمهتمين بالمكتبات والقراءة، تتضمن عرض بعض من المخطوطات والكتب الثقافية، المشاركة في تسجيل الكتب الصوتية، التعرف على برنامج أوديو كتاب، تعليم الأطفال على كيفية صناعة الكتاب، وغيرها, وتستهدف جميع الفئات, وذلك ضمن مشاركتها في مبادرات الحديقة الثقافية.
كما تتنظم جامعة الملك عبدالعزيز معرضاً متنقلاً يعرض مجموعة من الرسائل التوعوية للمجتمع، وكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يوضح بعد الأجهزة التكنولوجية التي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة في معيشتهم, و تستهدف جميع الفئات.
وتقوم مديرية الشؤون الصحية بالتعاون مع المستشفيات, ضمن المبادرات, بتقديم عدد من المواضيع الثقافية التي تهم الفرد والمجتمع، كالتوعية بأهمية الرياضة وأثرها على الصحة العامة، والتوعية بمرض السكر، وعن التدخين وأضراره الصحية، وغيرها من المواضيع التثقيفية والترفيهية لدعم الصحة وتعزيز المفاهيم الخاصة بها, وتستهدف جميع الفئات.
وتشمل المبادرات، تقديم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مهرجان ترفيهي يُصاغ بجوانب وصبغة تقنية ومهنية وحرفية في عدة مجالات منها: طباعة سلك سكرين، تصوير ديجتال، تصفيف الشعر، التزيين النسائي، تصميم صفحات الانترنت، الطهي، والخياطة وغيرها, وتستهدف جميع الفئات .
يذكر أنه تم العمل على إنهاء التجهيزات الأخيرة لافتتاح أكبر حديقة ثقافية غدا في ساحة النورس التي تعد أكبر ساحات واجهة جدة البحرية الجديدة بمساحة تبلغ مساحتها نحو 42,000 م٢,وذلك ضمن ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مع مواصلة شعار الدورة الأولى " كيف نكون قدوة ؟"، واستحداث جوائز يتم منحها للقدوات في كل محافظة من محافظات منطقة مكة المكرمة، كذلك استحداث جوائز للأفراد في مجال صناعة التطبيقات الإلكترونية.
وتستمر فعاليات الحديقة الثقافية, لمدة 10 أيام خلال إجازة منتصف العام، وتقدم لسكان وزوار جدة ١٠ فعاليات ثقافية منوعة تشمل: التطبيقات الإلكترونية، والتعليم التفاعلي، والابتكارات العلمية، ومهرجان المهارة، ومرسم القدوة، وصحتك تهمنا، وعالم الروبوت، ومعرض الحياة على عجلات، والقدوة في ممارسة الرياضات البحرية، وتهدف هذه الفعاليات إلى تهيئة أجواء ثقافية ومعرفية تفاعلية لكافة شرائح المجتمع وتعزيز نموذج القدوة.
وبعنوان "القدوة والسلامة في الهوايات البحرية", ضمن مبادرات الحديقة الثقافية، يقوم ميناء جدة الإسلامي بالتوعية عن السلامة البحرية والإسعافات الأولية مع شرح كامل عن الميناء, وتستهدف جميع الفئات ، وتعتبر الحديقة الثقافية, هي احدى برامج ملتقى مكة الثقافي تحت شعار " كيف نكون قدوة", وتهدف الى تنمية وتعزيز مفاهيم القدوة وتطبيقاتها, كما تحتوى على العديد من الفعاليات في المجالات الثقافية والاجتماعية والعلمية والتقنية والفنية والمهارية , في صورة تفاعلية ذات طابع ممتع وجاذب للمجتمع, تنفذ في الواجهة البحرية الجديدة.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

والد قائدة روضة بهية المازنية في ذمة الله والد قائدة روضة بهية المازنية في ذمة الله

أنتقل إلى رحمة الله والد قائدة روضة المازنية الاستاذة عسله الزهراني ونعت إدارة رياض الاطفال بتعليم الطائف... التفاصيل

الدكتور فارس القثامي أستاذ مساعد بجامعة الطائف الدكتور فارس القثامي أستاذ مساعد بجامعة الطائف

صدرت موافقة معالي مدير جامعة  الطائف الدكتور حسام زمان بتعيين الدكتور فارس بن سعود القثامي أستاذ مساعد... التفاصيل

المعلمة أميرة الحارثي في ذمة الله المعلمة أميرة الحارثي في ذمة الله

نعت مدرسة المناضح الإبتدائية والمتوسطة عبر حسابها في تويتر المعلمة أميرة دخيل الحارثي والتي وافتها المنية... التفاصيل

العازمي يحصل على الماجستير بتقدير ممتاز العازمي يحصل على الماجستير بتقدير ممتاز

حصل الأستاذ ذياب بن سعد بن جميل العازمي على درجة الماجستير من جامعة الباحة قسم " الإدارة والتخطيط "... التفاصيل

"الأخضر" يخسر ودية إيطاليا .. ضمن تحضيراته لمونديال روسيا ٢٠١٨ "الأخضر" يخسر ودية إيطاليا .. ضمن تحضيراته لمونديال روسيا ٢٠١٨

خسر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مباراته الودية أمام منتخب إيطاليا بنتيجة 2-1 اليوم الاثنين على ملعب... التفاصيل

الأخضر يبدأ مرحلة الإعداد الأخيرة للمونديال.. غدًا الأخضر يبدأ مرحلة الإعداد الأخيرة للمونديال.. غدًا

تغادر بعثة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مساء غد الأحد مدينة جدة متوجهة إلى مطار زيوريخ في سويسرا؛ وذلك... التفاصيل

آل الشيخ يُحفز لاعبي الأهلي لمواجهة السد بـ 30 ألف ريال آل الشيخ يُحفز لاعبي الأهلي لمواجهة السد بـ 30 ألف ريال

وجّه تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بتقديم مكافأة مالية قدرها 30 ألف ريال لكل لاعب من... التفاصيل

المنتخب السعودي يواصل تدريباته في معسكر ماربيا استعداداً لكأس العالم المنتخب السعودي يواصل تدريباته في معسكر ماربيا استعداداً لكأس العالم

واصل المنتخب السعودي الأول الجمعة تدريباته في المعسكر الإعدادي المقام حاليًا في مدينة ماربيا الإسبانية،... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها