الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 10:48 PM - الخميس 8 - ربيع الأول - 1440 هـ | 15 - نوفمبر - 2018 م

مدير جامعة الطائف: بلادنا مشروع ناجح ومسؤوليتنا كأكاديميين الحفاظ على نجاحه

صحيفة الطائف -  حازم السيد :
09:28 AM - الجمعة 4 - محرم - 1440 هـ | 14 - سبتمبر - 2018 م


أكد معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، أن مؤسسات التعليم العالي تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة في تحقيق برامج الرؤية الوطنية (رؤية المملكة 2030)، وذلك من خلال صنع الفارق المعرفي والمساهمة في التنمية.
جاء ذلك خلال لقاء عقده مدير جامعة الطائف بالقيادات الأكاديمية بالجامعة، بمناسبة بدء العام الجامعي الجديد، بمشاركة عمداء الكليات ووكلائهم ووكيلاتهم ورؤساء الأقسام ونوابهم ونائباتهم.
وشدد معاليه على مسؤولية القيادات الأكاديمية في الوقوف بحزم أمام أي تجاوزات على الثوابت الوطنية، وقال: "أنتم قيادات وطنية وقيادات أكاديمية، وبلادنا مشروع ناجح، نحن عناصر نجاحه، ونحن مسؤولون أيضاً على الحفاظ على هذا النجاح".
وشدد على ضرورة تركيز القيادة الأكاديمية على القضايا الأكاديمية أولاً للمساهمة في تطويرها وتجويدها بالشكل المطلوب، مشيداً في هذا الصدد بالحراك الأكاديمي داخل الجامعة، ومن ذلك الإشادة بفريق المكتب التنفيذي للاعتماد الأكاديمي الذي عمل طوال إجازة الصيف بشكل مميز وفعال.
وأشار الدكتور زمان إلى أهمية البداية الجادة منذ اليوم الدراسي الأول، وضرورة توحيد كل الممارسات الأكاديمية والإدارية بين شطري الطلاب والطالبات ضماناً للجودة والمعيارية، ومنعاً لازدواجية القرارات التي تسبب تفاوتاً في الآداء.
كما أشار إلى أهمية ممارسة الأمانة العلمية تدريساً وبحثاً، وأهمية الانتباه لذلك من خلال تفعيل استراتيجية مراجعة الأقران (Peer Review) داخل الأقسام العلمية، وذلك للتدقيق والمراجعة وتحسين جودة الإنتاج العلمي.
ولفت النظر إلى أهمية عرض مواضيع نوعية في مجالس الأقسام تتجاوز المواضيع التقليدية المتعارف عليها، وذلك بعرض مواضيع الشراكات الأكاديمية بين الأقسام العلمية داخل الجامعة، وكذلك التعاون البحثي والتدريسي، ومراجعة البرامج الأكاديمية على مستوى درجتي البكالوريوس والماجستير.
وشدد معالي مدير جامعة الطائف على ضرورة التأكد من جدول الأولويات في الأعمال الأكاديمية وعدم ترك القضايا معلقة، مشيراً إلى أهمية ضبط العملية الأكاديمية من خلال نشر ثقافة الأدلة ونظام المحاسبة بشكل واضح وشفاف.
وقال: "يجب تفعيل مزيد من فرص التواصل مع الجميع داخل الجامعة، الأمر الذي يزيد من فرص التطوير والتحسين بشكل عام".
من جانبه بين وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبدالرحمن الأسمري، أن الهدف من عقد اجتماع قيادات جامعة الطائف، هو إيجاد الانسجام والتعاون والتقارب بين القيادات التعليمية بالجامعة، وتوضيح سياسة الجامعة وأهدافها وخططها الاستراتيجية التي تعمل عليها الان وستعمل عليها مستقبلاً، إضافة إلى حث وتعزيز مشاركة قيادات الجامعة في التخطيط والتطوير للمناهج التعليمية وطرق التدريس الحديثة، وتفعيل البحث العلمي للأفراد والمجموعات داخل الكليات وخارجها.
وذكر أن من أهداف الاجتماع أيضاً التأكيد على المشاركة من الجميع في العمل على تحسين البيئة التعليمية ورفع الأداء، لتحقيق الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي الذي تعمل عليه الجامعة حالياً، في إطار سعيها للوصول إلى مصاف الجامعات ذات الجودة في عملياتها ومخرجاتها المتوافقة مع رؤية المملكة 2030 .
بدوره أوضح عميد التطوير الجامعي الدكتور عوض الجعيد، أن اللقاء شهد تفاعل ومشاركة واسعة من جهات عدة بالجامعة بتقديم عروض متنوعة من إدارات الدعم الأكاديمي، والإرشاد الأكاديمي، والقياس والتقويم، وعمادة القبول والتسجيل، وعمادة التطوير الجامعي ممثلة أيضاً في وكالة التنمية المهنية.
وشهد اللقاء المفتوح جلسة حوارية موسعة لمدير الجامعة ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير مع القيادات الجامعية، أدارها الدكتور منصور المالكي، حظيت بتفاعل من الجميع، وطرح خلالها العديد من المقترحات والأفكار التي تخدم سير العمل الأكاديمي بالجامعة، إضافة إلى طرح بعض الإشكاليات التي قد تواجهها بعض القيادات، وطرق حلها وتلافيها قبل وقوعها.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

المعلمة مريم البقمي تفجع بوفاة والدها المعلمة مريم البقمي تفجع بوفاة والدها

فجعت الأستاذة مريم البقمي المعلمة بمكتب التعليم بتربة بوفاة والدها  من جانبه نقل المدير العام للتعليم... التفاصيل

قائدة الروضة الرابعة بالحوية تفجع بوفاة أخيها قائدة الروضة الرابعة بالحوية تفجع بوفاة أخيها

فجعت مديرة الروضة الرابعة بالحوية الاستاذة هنادي العصيمي بوفاة أخيها من جانبه تقدمت مديرة إدارة رياض... التفاصيل

الشيباني يحتفل بزفافه الشيباني يحتفل بزفافه

  احتفل الزميل عقاب بن محمد الشيباني بزفافه بإحدى قاعات الافراح بمحافظة الطائف وذلك بحضور عددا من... التفاصيل

ابن المستخدمة الذيابي في ذمة الله ابن المستخدمة الذيابي في ذمة الله

تتقدم إدارة ابتدائية العطيف وجميع منسوباتها بأحر التعازي والمواساة للمستخدمة /محيله الذيابي في وفاة ابنها... التفاصيل

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان : الهلال يحقق فوزه التاسع على التوالي ويعزز صدارته دوري كأس الأمير محمد بن سلمان : الهلال يحقق فوزه التاسع على التوالي ويعزز صدارته

حقق فريق الهلال فوزه التاسع على التوالي محققاً العلامة الكاملة على حساب فريق الوحدة بثلاثة أهداف دون رد ،... التفاصيل

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين : الباطن والفيصلي يتعادلان مع الفتح والشباب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين : الباطن والفيصلي يتعادلان مع الفتح والشباب

تعادل فريق الباطن مع نظيرة الفتح بهدفين لكل منهما في الجولة التاسعة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان... التفاصيل

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين : الهلال يتصدر بفوزه على القادسية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين : الهلال يتصدر بفوزه على القادسية

واصل فريق الهلال انتصاراته بالعلامة الكاملة ، ليتصدر ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة... التفاصيل

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان : الاتحاد يخسر من الرائد بهدفين دوري كأس الأمير محمد بن سلمان : الاتحاد يخسر من الرائد بهدفين

تلقى فريق الاتحاد خسارته السادسة في الدوري وجاءت هذه المرة من الرائد بهدفين مقابل هدف في الجولة الثامنة من... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها