الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 10:21 AM - السبت 25 - ذو الحجة - 1441 هـ | 15 - أغسطس - 2020 م

جامعة الطائف .. تسعى للتطوير بمزيج من الخبرات الذاتية المكتسبة والتجارب الدولية الناجحة

صحيفة الطائف -  حازم السيد :
08:20 PM - الاثنين 29 - محرم - 1440 هـ | 8 - أكتوبر - 2018 م


أكد معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، أن الجامعة تسعى لاستكمال منظومة التطوير الأكاديمي والإداري بمزيج من الخبرات الذاتية المكتسبة والمتراكمة، والتجارب الدولية الناجحة، ومنها التجارب التي أنجزتها الجامعات الأميركية المتقدمة علمياً وأكاديمياً.
وجاءت تصريحات معالي مدير جامعة الطائف في ختام زيارة وفد رسمي من الجامعة إلى الولايات المتحدة الأميركية شملت ست جامعات متميزة في العملية التعليمية، بهدف تعزيز التعاون وعقد الشراكات معها، والاستفادة من خبراتها وتجاربها في المجالات التعليمية والأكاديمية، وإعادة توطينها في بيئة جامعة الطائف.
وزار وفد جامعة الطائف خلال زيارته ست جامعات، هي: جامعة جورج تاون بالعاصمة الأمريكية واشنطن، جامعة ولاية ميريلاند بمقاطعة بالتيمور (UMBC)، وجامعة جون هوبكنز، وجامعة ميامي – أكسفورد بولاية أوهايو، وجامعة ولاية أوهايو، وأخيراً جامعة هاريسبيرغ بولاية بنسلفينيا.
وأوضح معالي الدكتور زمان في تصريحه أن جولة وفد الجامعة على الجامعات الأميركية تأتي في ظل سعيها لإكمال منظومة العمل التطويري الذي تشهده الجامعة، توافقاً مع رؤية المملكة (2030) وبرنامج التحول الوطني (2020)، وربطها بأفضل الممارسات العالمية.
وبين أن الجامعة اختارت زيارة الجامعات الست تحقيقاً لأهدافها المرجوة من الجولة، كونها جامعات حققت مراكز متقدمة بين الجامعات الأميركية في مجال تطوير العملية التعليمية، خصوصاً في مرحلة البكالوريوس والبرامج الإثرائية لطلبتها، إضافة إلى تميزها في تقديم برامج الدرجات العليا من ماجستير ودكتوراه، وربطها بمتطلبات سوق العمل.
وأشار معالي مدير جامعة الطائف إلى أن اختيار هذه الجامعات جاء بناءً على امكاناتها وما تملكه من قدرة على استقطاب الكفاءات الأكاديمية، وتطوير برامج مؤسسية تعمل على تحسين أدائها وربطها بالأهداف التعليمية وتطبيق أفضل مهارات التدريس الجامعي، مشيراً إلى أن هذه الجامعات أحدثت تغييرات ناجحة قفزت بها في فترات قصيرة إلى مراتب متقدمة في التصنيفات الخاصة بتطور العملية التعليمية والبيئة الجامعية، لافتاً إلى أن كل تلك العوامل شجعت جامعة الطائف على السعي للاستفادة من خبرات الجامعات الست وتجاربها الناجحة، ونقلها إلى جامعة الطائف بما يتوافق مع واقعها واحتياجاتها.
وبين أن وفد الجامعة التقى أبرز قيادات الجامعات الست، من رؤساء ووكلاء وعمداء الكليات، وعدد من المنسوبين في التخصصات كافة، ومن بين من التقاهم ورئيس جامعة ولاية أوهايو الدكتور مايكل دريك، ورئيس جامعة هاريسبيرغ الدكتور إيريك دار، الذين أبديا سعادتهما بالزيارة واستعداد الجامعتين لزيارة المملكة قريباً، والعمل على بناء شراكات استراتيجية مع جامعة الطائف.
وعن أبرز الموضوعات التي نوقشت مع الجامعات الست، ذكر الدكتور زمان أن المناقشات تضمنت استعراض أحدث الأساليب لتطوير العملية التعليمية والتدريسية في التعليم العالي، ووسائل إثراء الحياة الجامعية، وسبل التعاون على مستوى تبادل الخبرات وتطوير البرامج الأكاديمية وتقديمها بالشراكة بين جامعة الطائف والجامعات الأخرى، والاطلاع على أحدث الممارسات المتميزة في تقويم العلمية التعليمية وتحسين جودة الخدمات التعليمية، والتعرف على القيادات الإدارية ومراكز التعاون الدولي بالجامعات الأميركية، وتبادل التجارب المشتركة.
وأكد معالي الدكتور زمان أن وفد الجامعة حرص على نقل صورة عما تعيشه المملكة من نقلة نوعية على المستويات كافة سعياً لتحقيق رؤية 2030، وخصوصاً ما تشهده جامعة الطائف من حراك متسارع واستراتيجي لمواكبة هذا الحراك الوطني.
وأوضح معالي مدير جامعة الطائف أن أعضاء الوفد من وكلاء مدير الجامعة وعمداء الكليات والعمادات بصدد الإعلان تباعاً عن البرامج والمشاريع الجديدة والشراكات التي سيتم تدشينها، وخطة تفعيلها بالتعاون مع الجامعات التي تمت زيارتها.
وضم وفد جامعة الطائف إلى جانب معالي مديرها الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، كلاً من وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبدالرحمن الأسمري، ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة إيمان الزهراني، وعميد التطوير الجامعي الدكتور عوض الجعيد، وعميدة كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتورة رنا زيني، وعميد كلية الصيدلة الدكتور ماجد الربيعان، وعميد كلية الحاسبات وتقنية المعلومات الدكتور جهاد العمري، وعميد الدراسات المساندة الدكتور منصور المالكي، ومستشار مدير الجامعة والمشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام صالح الثبيتي، ومن الطاقم الإداري عمر رشيد، وعوض المالكي.





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

والدة الزميل جمعان الكناني في ذمة الله والدة الزميل جمعان الكناني في ذمة الله

انتقل الى رحمة الله شريفة بنت علي الزهراني  بعد معاناة مع مرض فايروس كورونا  حيث تمت الصلاة عليها ودفنت... التفاصيل

مشرفة رياض الاطفال بالطائف تفجع بوفاة والدها مشرفة رياض الاطفال بالطائف تفجع بوفاة والدها

فُجعت الزميلة مشرفة رياض الاطفال في تعليم الطائف الاستاذة ليلى بوفاة والدها عوض  دهيران  بعد معاناة مع... التفاصيل

الدكتوراه لسمر العبادي من جامعة ام القرى الدكتوراه لسمر العبادي من جامعة ام القرى

حصلت الطالبة سمر بنت حمدان  عوض العبادي عضو قسم التاريخ بجامعة الطائف على درجة الدكتوراة  بإمتياز... التفاصيل

المشرف التربوي "الطلحي " يحصل على شهادة تدريب الاتحاد السعودي في كرة القدم المشرف التربوي "الطلحي " يحصل على شهادة تدريب الاتحاد السعودي في كرة القدم

منح المشرف التربوي في الادارة العامة للتعليم في محافظة الطائف الاستاذ تركي مقبول الطلحي. شهادة تدريب... التفاصيل

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان الرائد يكسب الحزم دوري كأس الأمير محمد بن سلمان الرائد يكسب الحزم

تغلب الرائد على الحزم ٣-١ على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في بريدة ضمن الجولة ٢٥ من دوري... التفاصيل

الأهلي يكسب الاتحاد بهدفين مقابل هدف في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الأهلي يكسب الاتحاد بهدفين مقابل هدف في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

كسب فريق الأهلي نظيره الاتحاد بهدفين مقابل هدف ، خلال مواجهتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة،... التفاصيل

دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين: أبها يستضيف النصر بالمحالة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين: أبها يستضيف النصر بالمحالة

يحل النصر ضيفاً على نظيره أبها غداً الأثنين ضمن مواجهات الجولة الـ 24 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان... التفاصيل

الهلال يتغلب على النصر في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم الهلال يتغلب على النصر في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم

ابتعد الهلال بفارق 9 نقاط في صدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم بفوزه على النصر 4-1 في... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها