الرئيسية   |   اتصل بنا   |   آخر تحديث : 08:08 AM - الأربعاء 14 - ذو القعدة - 1440 هـ | 17 - يوليو - 2019 م

" التجارة " تشهر بمواطن ومقيم أدينا في قضيتي تستر وغش تجاري

صحيفة الطائف -  حازم السيد :
07:09 AM - الثلاثاء 5 - ربيع الأول - 1440 هـ | 13 - نوفمبر - 2018 م


شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ومقيم بمحافظة الزلفي بعد صدور حكم قضائي بتورطهما في جريمة التستر التجاري، كما تضمن الحكم القضائي التشهير بهما لتورطهم في مخالفة نظام مكافحة الغش التجاري بعرض وحيازة مواد استهلاكية منتهية الصلاحية.
وتضمن الحكم القضائي الصادر من المحكمة الجزائية بالرياض غرامة مالية على كلا المدانين، وإغلاق المنشأة وتصفية النشاط وشطب السجل التجاري والمنع من مزاولة النشاط نفسه، بالإضافة إلى عقوبة الإبعاد عن البلاد للمتستر عليه بعد تنفيذ الحكم وعدم السماح له بالعودة إليها للعمل، ومنع المتستر من فتح محال أو منشآت جديدة لممارسة النشاط نفسه، والتشهير بهما عبر نشر الحكم في صحيفتين محليتين على نفقتهما.
وكانت فرق الضبط القضائي بالوزارة وقفت على أحد محال الحلاقة في محافظة الزلفي وضبطت عدة منتجات استهلاكية " كريمات " منتهية الصلاحية، مما يعد مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري، وخلال مجريات الاستماع لأقوال المتهمين تكشفت تفاصيل وأدلة تؤكد وجود قضية تستر تجاري في المنشأة، من خلال استخدام المتستر عليه (المقيم) لحسابه الشخصي في تسيير أمور المحل، كما تبين وجود سحوبات بقيمة تجاوزت 195 ألف ريال، إضافة إلى حوالات خارجية بقيمة تجاوزت 37 ألف ريال، وبناء على هذه الوقائع تمت إحالة القضية للجهات القضائية التي أصدرت حكمها بثبوت مخالفة المتهمين لنظام مكافحة الغش التجاري، ونظام مكافحة التستر التجاري.
ويشدد نظام مكافحة التستر التجاري على عدم جواز ممارسة أو استثمار غير السعودي بأي حال من الأحوال في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه، ويعد متستراً كل من يمكن غير السعودي من الاستثمار في أي نشاط محظور عليه الاستثمار فيه أو ممارسة أي نشاط محظور عليه ممارسته سواءً كان ذلك عن طريق استعمال اسمه أو ترخيصه أو سجله التجاري أو بأي طريقة أخرى.
وتقوم وزارة التجارة والاستثمار بمباشرة ضبط الحالات المخالفة وتطبيق أنظمة مكافحة التستر والتي تصل إلى السجن لمدة سنتين وغرامة مالية تصل لمليون ريال للمخالف الواحد، وإبعاد غير السعوديين عن المملكة، بالإضافة إلى التشهير بأسماء المخالفين في الصحف المحلية على نفقتهم الخاصة، وفرض العقوبات الأخرى المتضمنة إغلاق النشاط وتصفيته وشطب السجل التجاري، والمنع من ممارسة النشاط التجاري.
وتحث وزارة التجارة والاستثمار على الابلاغ عن حالات التستر التجاري في حال وجدت الأدلة على ذلك ،حيث تمنح مكافأة مالية للمبلغ المتعاون مع الوزارة في بلاغات التستر التجاري تصل الى 30% من قيمة الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها.
وتهدف الوزارة من وراء ذلك إلى مكافحة ممارسات الغش والتستر التجاري وإيجاد بيئة تجارية نظامية وخالية من المخالفات وتمكين المواطنين من العمل التجاري.
وتدعو عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت .





التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

النفيعي يحتفل بزواج نجليه بالطائف النفيعي يحتفل بزواج نجليه بالطائف

احتفل رجل الاعمال مهمل بن عبدالله النفيعي  بزواج نجليه عبدالعزيز ومحمد في قاعة الف ليلة وليلة ... التفاصيل

بافيل يحتفل بزفاف ابنته بافيل يحتفل بزفاف ابنته

احتفل رجل الأعمال مدير عام شركة أبناء سعيد محمد بافيل المحدودة الأستاذ / محمد سعيد بافيل بزفاف ابنته حياة... التفاصيل

والدة خالد الفعر في ذمة الله والدة خالد الفعر في ذمة الله

الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمه وأولئك هم... التفاصيل

مدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم الطائف يشكر القرشي مدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم الطائف يشكر القرشي

وجه مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف الاستاذ سلطان الطلحي شكره... التفاصيل

"الحائلي" رئيسًا لمجلس إدارة نادي الاتحاد لأربع سنوات بالتزكية "الحائلي" رئيسًا لمجلس إدارة نادي الاتحاد لأربع سنوات بالتزكية

تم تنصيب أنمار الحائلي رئيسًا لمجلس إدارة نادي الاتحاد لأربع سنوات قادمة، بعد انعقاد الجمعية العمومية بمقر... التفاصيل

دوري أبطال آسيا: الهلال يتعادل مع الدحيل القطري دوري أبطال آسيا: الهلال يتعادل مع الدحيل القطري

تعادل فريق الهلال السعودي المتصدر خارج ملعبه مع الدحيل القطري 2-2 ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات... التفاصيل

الهلال يكسب الاتفاق .. ويحافظ على آماله في لقب الدوري الهلال يكسب الاتفاق .. ويحافظ على آماله في لقب الدوري

نجح فريق الهلال في الإبقاء على حظوظه قائمة بالمحافظة على لقبه ليتأجل الحسم حتى الجولة الأخيرة بعد تغلبه على... التفاصيل

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان: الشباب يواجه التعاون .. والفيصلي يستضيف الأهلي دوري كأس الأمير محمد بن سلمان: الشباب يواجه التعاون .. والفيصلي يستضيف الأهلي

يلتقي اليوم فريقا الشباب والتعاون في الرياض ضمن الجولة 29 لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة... التفاصيل

صورة وتعليق
أمطار الطائف
عدسة : التعليق : أمطار الطائف
التعليقات والمقالات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (الطائف) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها